الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 452 _ القراءة في الصلاة 18

 الدرس186 _لباس المصلي 59

 الدرس 112 _ فوائد رجالية 8

 الدرس 10 _ التكسّب الحرام وأقسامه (5). أحدها: ما حرم لعينه: الغناء.

 الدرس 124_ التكسّب الحرام وأقسامه (119). خامسها: تعلَّق حقّ غير البائع به

 الدرس 1169 _كتاب الخمس 49

 الدرس 122 _ شروط العوضين 28

 الدرس 125 _ المقصد الأول في الاوامر 57

 الدرس 893 _ صلاة الجماعة 22

 الدرس 95_ التكسّب الحرام وأقسامه (90). رابعها: الأعيان النجسة والمتنجّسة غير القابلة للطهارة

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4005180

   • التاريخ : 19/04/2024 - 00:03

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : مبحث أحكام الخلل في الصلاة / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس 726 (2) _ احكام الخلل في الصلاة 1 .

الدرس 726 (2) _ احكام الخلل في الصلاة 1



[الخلاصة]

* في أحكام الخلل في الصلاة.
* الكلام في: أنَّ الخَلَل الواقع في الصَّلاة: إمَّا أنْ يكون عن عَمْد، أو سَهْو، أو شكٍّ. وبقي الكلام في الخَلَل الواقع اضطراراً، وكذا الخَلَل الواقع من سَبْق اللسان: فإنَّهما لا يدخلان في أحد الثلاثة، وسيأتي حكمهما إن شاء الله تعالى.
* أما أحكام الخلل العمدي، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.



*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: درس 51: كلُّ مَنْ أخلَّ بركن أو شرط أَبْطَل صلاته، وإنْ كان سهواً، وكذا بواجب عَمْداً، وإنْ كان جاهلاً، إلَّا في الجهر والسرِّ، وكذا لو فعل ما يجب تركه*
اِعلم أنَّ الخَلَل الواقع في الصَّلاة: إمَّا أنْ يكون عن عَمْد، أو سَهْو، أو شكٍّ.
والمراد بالعَمْد: هو القَصْد مع تذكُّر المصلِّي أنَّه في الصَّلاة، وبحكمه ما إذا كان عن جَهْل بالحكم، إلَّا ما استُثني، كما ستعرف -إنْ شاء الله تعالى- سواء كان عن تقصير أو قُصُور.
والمراد بالسَّهو: هو عزوب المعنى عن القلب بعد خطوره بالبال.
والمراد بالشك: ما تساوى طرفاه. وأمَّا مع ترجيح أحدهما فهو بمنزلة العلم، من غير فرق بين ما لو تعلَّق بأجزاء الصَّلاة أو بعدد ركعاتها، ولا بين ما لو تعلَّق بالأوليين أو بالأخيرتين.
وبقي الكلام في الخَلَل الواقع اضطراراً: فإنَّه لا يدخل في أحد الثلاثة، وسيأتي حكمه إن شاء الله تعالى. وكذا الخَلَل الواقع من سَبْق اللسان: فإنَّه لا يندرج في أحد الثلاثة أيضاً، وإنْ كان الظَّاهر عدم بطلان الصَّلاة به مع التدارك بالصَّحيح.

أما أحكام الخلل العمدي، فيأتي في الدرس القادم إن شاء الله تعالى.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الأربعاء: 13-02-2019  ||  القرّاء : 2687





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net