الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 155 _ المقصد الأول في الاوامر 87

 الدرس 115 _ المقصد الأول في الاوامر 115

 الدرس 96_ التكسّب الحرام وأقسامه (91). خامسها: تعلَّق حقّ غير البائع به

 الدرس 558 _ التشهد والتسليم 25

 الدرس 1253 _كتاب الصوم 53

 الدرس 80 _ المقصد الأول في الاوامر 12

 الدرس 76 _ المقصد الأول في الاوامر 76

 الدرس 16 _ الاجتهاد والتقليد 16

 الدرس 60 _ التكسّب الحرام وأقسامه (55). أحدها: ما حرم لعينه: بيع المصحف الشريف 1.

 الدرس 78 _ شروط المتعاقدين 39

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4005503

   • التاريخ : 19/04/2024 - 01:24

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : نوافل الصلاة / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس21 _نوافل الصلاة 18 .

الدرس21 _نوافل الصلاة 18



(1) روى الفُضَيل بن يسار «قَالَ: كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام يَأْمُرُ الصِّبْيَانَ: يَجْمَعُونَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ والْعِشَاءِ، ويَقُولُ: هُوَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَنَامُوا عَنْهَا»[i]f137، ولكنَّه ضعيف، لأنَّ محمَّد بن إسماعيل الذي يروي عنه الكليني هو البندقي النيشابوي المجهول، وليس هو ابن بزيع، لأنَّ الكليني ليس من طبقته، حيث إنَّ ابن بزيع من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام، وأيضاً لا يوجد في الرواية الجمع بين الظهرين، كما ذكره الماتن.

(2) كما في خبر جابر عن أبي جعفر عليه السلام «قَالَ: سَأَلْتُه عَنِ الصِّبْيَانِ إِذَا صَفُّوا فِي الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ، قَالَ: لَا تُؤَخِّرُوهُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، وفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ»[ii]f138، ولكنَّه ضعيف بالمفضَّل بن صالح، وبعدم وثاقة معلَّى بن محمَّد.

(1) ما ذكره المصنِّف من كون البلوغ: بالإنبات والاحتلام في الرجل والمرأة، وبالحيض فيها، وبلوغ خمس عشرة في الذكر، وتسع فيها، هو المعروف بين الأعلام، قديماً وحديثاً.

ويدل عليه: الأخبار الكثيرة، مرّ بعضها، ويأتي ­ إن شاء الله تعالى ­ البعض الآخر، مع ما قيل من الأقوال الغريبة.

وأمَّا ما أشار إليه المصنِّف ­ من رواية البلوغ بالثلاث عشرة ­: فهي موثَّقة عمَّار عن أبي عبد الله عليه السلام «قال: سألتُه عن الغلامِ متى تجبُ عليه الصَّلاةُ؟ قال: إذا أَتَى عليه ثلاث عشرة سنة، فإنِ احتلم قبل ذلك فقد وجبتْ عليه الصَّلاةُ، وجرى عليه القلمُ، والجارية مثل ذلك، إن أتى لها ثلاث عشرة سنة، أو حاضت قبل ذلك: فقد وجبتْ عليها الصَّلاة، وجرى عليها القلمُ»[iii]f139.

ولكنَّها ­ مضافا لشذوذها بوجود الشهرة الروائية على خلافها ­ معرض عنها عند الأصحاب، والإعراض، وإن لم يوجب الوهن عندنا، إلا أنه لا يمكن العمل بها، لما سنذكره إن شاء الله تعالى بالتفصيل.

 

[i] الوسائل، باب 4 من أبواب أعداد الفرائض ونوافلها، حديث 1.

[ii] الوسائل، باب 4 من أبواب أعداد الفرائض ونوافلها، حديث 2.

[iii] الوسائل باب 4 من أبواب مقدمة العبادات ح12.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الإثنين: 24-02-2014  ||  القرّاء : 761





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net