الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 712 _ الصلوات المستحبة 5

 الدرس 518 _ السجود 1

 الدرس 34 _ الاصول العملية: البراءة 32. تنبيهات البراءة 1

 الدرس 92_ التكسّب الحرام وأقسامه (87). رابعها: الأعيان النجسة والمتنجّسة غير القابلة للطهارة

 الدرس70 _اوقات الفرائض والنوافل 50

 الدرس91 _اوقات الفرائض والنوافل 71

 الدرس368 _القيام في الصلاة 9

  المحاضرة رقم 4_ إحياء ليالي القدر (القسم الأول)

 الدرس 93 _ التضعيفات العامة 4

 الدرس 25 _ اعتبار روايات الكتب الاربعة 2

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3914801

   • التاريخ : 28/03/2024 - 10:51

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : اوقات الفرائض والنوافل / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس64 _اوقات الفرائض والنوافل 44 .

الدرس64 _اوقات الفرائض والنوافل 44



نعم، قد يتوهّم أنّ هناك روايتَيْن تدلاَّن على ذلك:

الأُولى: رواية سليمان بن حفص المروزي عن الرجل العسكري عليه السلام «قال: إذا انتصف الليل ­ إلى أن قال ­ فإذا بقي ثُلُث الليل الأخير ظهر بياض ­ إلى أن قال عليه السلام ­ وهو وقت صلاة الليل»[i]f366.

وفيها أوَّلاً: أنّها ضعيفة بعليّ بن محمّد القاساني، وجهالة سليمان بن حفص المروزي.

وثانياً: لا يُفهم أنّ السَّحر هو الثُلُث، وأقصى ما يدلّ عليه هو أنّ وقت صلاة الليل الثُلُث الأخير.

ومن المحتمل أن يكون السحر أقلّ من الثلث، وهو أفضل منه.

الثانية: صحيحة إسماعيل بن سعد الأشعري «قال: سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن ساعاتِ الوتر، قال: أَحَبُّها إليَّ الفجر الأوّل، وسألته عن أفضل ساعات الليل، قال: الثُلُث الباقي، الحديث»[ii]f367.

وهي أيضاً: لا يستفاد منها كون السَّحَر هو الثُلُث الأخير، بل تدلّ على أنّ أفضل ساعات الليل هو الثُلُث، ومن المحتمل كون السَّحر أقلّ منه، وهو أفضل منه.

والخلاصة إلى هنا: أنَّ القدر المتيقن من السَّحر هو السُدُس الأخير، والله العالم.

ثمَّ اعلم: أنّ هذا الوقت هو أفضل الأوقات، وأشرفها، وقيامه أحسن الطاعات، وألطفها، وكم لله فيه من نفحة عَطِرة، يمنُّ بها على من يشاء، وجائزة موفرة يخصّ بها من أخلص في الدعاء، وكم من عبادةٍ فيه هبّت عليها نسمات القبول، ودعوة من ذي طلبة مشفوعة ببلوغ المأمول، ومشكل من مسائل اتّضح بمصابيح الهداية، وعويص من المطالب افتتح بمفاتيح العناية، فهو وقت للعلماء والعاملين، والعرفاء، والمتعبدين، السعيد من سعد بإحياء هذا الوقت الشريف.

وأمّا ما ورد من الروايات من الإتيان بها في وقت السَّحَر:

فمنها: رواية الأعمش المروية في الخِصال عن جعفر بن محمَّد عليهما السلام حيث ورد في الذَيْل «وثمان ركعات في السَّحَر، وهي صلاة الليل، والشفع ركعتان، والوتر ركعة...»[iii]f368.

ولكنَّها: ضعيفة، لأنَّ إسناد الشيخ الصدوق في حديث شرائع الدين إلى الأعمش فيه أكثر من شخص مجهول الحال.

ومنها: ما رواه الشيخ الصدوق في العيون بإسناده عن الفضل بن شاذان عن الرضا عليه السلام في كتابه إلى المأمون، حيث ورد في الذَيْل: «وثمان ركعات في السَّحَر...»[iv]f369.

ولكنّها: ضعيفة أيضاً، لأنّ في إسناد الصدوق إلى الفضل بن شاذان عن الرضا عليه السلام فيما كتبه إلى المأمون، عبد الواحد بن محمّد بن عبدوس، وعليّ بن محمّد بن قتيبة، وهما مجهولان.

ورواها أيضاً: الحسن بن علي بن شعبة في تحف العقول، ولكنَّها ضعيفة بالإرسال.

ومنها: ما ورد في تفسير قوله تعالى: «وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَار ]آل عمران: 17[ بالمصلّين وقت السّحر، قال صاحب مجمع البيان[v]f370 « وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَار المصلّين وقت السّحر، عن قتادة، ورواه الرضا عليه السلام عن أبيه عليه السلام عن أبي عبد الله عليه السلام. لكنّ الرواية ضعيفة بالإرسال.

ومنها: ما ورد في تفسير قوله تعالى: «وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ»، روى محمّد بن مسعود العيّاشي في تفسيره عن المفضّل بن عمر «قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك! تفوتني صلاة الليل فأصلّي الفجر، فلي أن أصلّي بعد صلاة الفجر ما فاتني من صلاة، وأنا في مصلاّي قبل طلوع الشَّمس؟ فقال: نعم، ولكن لا تُعلِم به أهلك، فتّتخذه سنّة، فيبطل قول الله ­ جلّ وعزّ ­: وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ»[vi]f371. ولكنّها ضعيفة بالإرسال.

والظاهر أنّ وجه تفسير المستغفرين بالمصلّين: مصاحبة الاستغفار للصّلاة لوقوعه فيها، أو عقيبها، لعدم وقوع الاستغفار بالسّحر، ممّن لا يصلّي فيه غالباً.

وممّا يدلّ على وقوع الاستغفار في الصّلاة: ما ورد في صحيحة معاوية بن عمار «قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في قول الله سبحانه وتعالى: «وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُون »، في الوتر في آخر الليل سبعين مرّةً»[vii]f372، وفي موثّقة أبي بصير «قال: قلت له: الْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ، فقال: استغفر رسول الله صلى الله عليه وآله في وتره سبعين مرةً»[viii]f373.

وقد ذكرنا سابقاً: أنّ الاستغفار مستحبّ في نفسه بالسّحر من دون الوتر، بل يستحب في جميع الأوقات، وقد ذكر ورام بن أبي فراس، في كتابه «قال: قال عليه السلام: أكثروا الاستغفار، إنّ الله لم يعلِّمكمُ الاستغفار إلاّ وهو يريد أن يَغفِرَ لكم»[ix]f374، ولكنّها ضعيفة بالإرسال.

وروى أحمد بن فهد في عدّة الداعي «قال: قال عليه السلام: إنّ للقلوب صداء كصداء النحاس، فاجلوها بالاستغفار»[x]f375، وهي ضعيفة بالإرسال.

وممّا يدلّ من الروايات على الإتيان بها وقت السحر: صحيحة أبي بصير «قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن التطوّع بالليل والنهار ­ إلى أن قال: ­ ومِن (في خ ل) السّحر ثمان ركعات...»[xi]f376.

 

[i] الوسائل باب 43 من أبواب المواقيت ح5.

[ii] الوسائل باب 54 من أبواب المواقيت ح4.

[iii] الوسائل باب 13 من الفرائض ونوافلها ح25.

[iv] الوسائل باب 13 من الفرائض ونوافلها ح23.

[v] مجمع البيان.

[vi] مستدرك الوسائل باب 44 من أبواب المواقيت ح2.

[vii] الوسائل باب 10 من أبواب القنوت ح7.

[viii] الوسائل باب 10 من أبواب القنوت ح9.

[ix] الوسائل باب 23 من أبواب الذكر ح12.

[x] الوسائل باب 23 من أبواب الذكر ح5.

[xi] الوسائل باب 14 من أبواب أعداد الفرائض ونوافلها ح2.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الأربعاء: 14-05-2014  ||  القرّاء : 673





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net