الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس352 _تكبيرة الاحرام 7

 الدرس 43 _ شروط المتعاقدين 4

 الدرس 590 _ قواطع الصلاة 6

 الدرس 87 _ المقصد الأول في الاوامر 19

 الدرس 130 _ المقصد الأول في الاوامر 130

 الدرس 19 _ مقدمات علم الاصول 19

 الدرس214 _مكان المصلي 7

 الدرس 18 _ بيع المعاطاة 2

 الدرس49 _اوقات الفرائض والنوافل 29

 الدرس 55 _ المقصد الأول في الاوامر 55

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4007207

   • التاريخ : 19/04/2024 - 11:25

  • القسم الرئيسي : بحث الرجال .

        • القسم الفرعي : التوثيقات الضمنية (العامة) / بحث الرجال .

              • الموضوع : الدرس 55 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 22 .

الدرس 55 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 22



الأمر الثالث: أصحاب الإمام الصادق عليه السلام.

 

بقي عندنا ممّا قيل بثبوته في التوثيقات العامة. أصحاب الإمام الصادق عليه السلام، وبنو فضّال، ومشايخهم.

أمّا بالنسبة لأصحاب الإمام الصادق عليه السلام. فقد قيل: إنّ جميع من ذكرهم الشيخ رحمه الله في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام، هم ثقات.

وقد استدلّ عليه بما ذكره الشيخ المفيد رحمه الله في الإرشاد، حيث قال: «نقل الناس عن الصادق عليه السلام من العلوم ما سارت به الركبان، وانتشر ذكره في البلدان، ولم ينقل عن أحد من أهل بيته العلماء ما نقل عنه، ولا لقي أحد منهم من أهل الآثار ونقلة الأخبار، ولا نقلوا عنهم كما نقلوا عن أبي عبد الله عليه السلام، فإنّ أصحاب الحديث قد جمعوا أسماء الرواة عنه من الثقات، على اختلافهم في الآراء والمقالات، فكانوا أربعة آلاف رجل»[1].

وقال ابن شهر آشوب في مناقبه: «نقل عن الصادق عليه السلام من العلوم ما لم ينقل عن أحد، وقد جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة من الثقات على اختلافهم في الآراء والمقالات فكانوا أربعة آلاف رجل.... الخ»[2].

وقيل: إنّ أحمد بن محمد بن سعيد المكنّى بأبي العباس والمعروف بابن عقدة قد ضبط أصحاب الصادق عليه السلام في كتاب رجاله.

وقال الشيخ الطبرسي رحمه الله في أعلام الورى: «ولم ينقل عن أحد من سائر العلوم ما نقل عن الصادق عليه السلام، فإنّ أصحاب الحديث قد جمعوا أسامي الرواة عنه من الثقات على اختلافهم في المقالات والديانات، فكانوا أربعة آلاف رجل... الخ»[3].

والمهمّ في المقام، هي عبارة الشيخ المفيد.

وقال الشيخ رحمه الله في رجاله: «ولم أجد لأصحابنا كتاباً جامعاً في هذا المعنى إلاّ مختصرات قد ذكر كلّ إنسان منهم طرفاً، إلاّ ما ذكره ابن عقدة من رجال الصادق عليه السلام، فإنّه بلغ الغاية في ذلك، ولم يذكر باقي رجال الأئمة عليهم السلام. فأنا أذكر ما ذكره وأورد من بعد ذلك ما لم يورده... الخ»[4].

وحاصل الكلام: إنّ الشيخ المفيد رحمه الله وثّق أربعة آلاف من أصحاب الصادق عليه السلام، وأنّ ابن عقدة عددهم في رجاله، وأنّ الشيخ الطوسي رحمه الله ذكر في رجاله ما ذكره ابن عقدة من أصحاب الصادق عليه السلام مذكورون في رجال الشيخ. وقد عرفت أنّ أصل التوثيق إنّما هو من الشيخ المفيد رحمه الله وتبعه على ذلك ابن شهر آشوب وغيره.

وأمّا ابن عقدة، وإن نسب إليه أنّه عدّد أصحاب الصادق عليه السلام، وأنّهم أربعة آلاف، إلاّ أنّه لم ينسب إليه توثيقهم.

وأيضاً ليس في كلام النجاشي والشيخ رحمهما الله توصيف أصحاب الإمام الصادق عليه السلام بالوثاقة.

وقال الشهيد رحمه الله في الذكرى: «إنّ أبا عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام كتب من أجوبة مسائله أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف، ودوّن من رجاله المعروفين أربعة آلاف رجل من أهل العراق والحجاز والشام...

إلى أن قال: ومن رام معرفة رجالهم والوقوف على مصنّفاتهم، فليطالع: كتاب الحافظ بن عقدة، وفهرس النجاشي... الخ»[5].

هذا، وقد أجاب عن ذلك السيد أبو القاسم الخوئي رحمه الله بقوله: «وكيف كان فهذه الدعوى غير قابلة للتصديق، فإنّه إن أريد بذلك أنّ أصحاب الصادق عليه السلام كانوا أربعة آلاف، كلّهم ثقات، فهي تشبه دعوى أنّ كلّ من صحب النبي (ص) عادل. مع أنّه ينافيها تضعيف الشيخ جماعة: منهم، إبراهيم بن أبي حبّة، والحارث بن عمر البصري، وعبد الرحمن بن الهلقام، وعمرو بن جميع، وجماعة أخرى غيرهم. وقد عدّ الشيخ أبا جعفر الدوانيقي من أصحاب الصادق عليه السلام. أفهل يحكم بوثاقته بذلك؟ وكيف تصحّ هذه الدعوى مع أنّه لا ريب في أنّ الجماعة المؤلّفة من شتى الطبقات على اختلافهم في الآراء والاعتقادات يستحيل عادة أن يكونوا جميعهم ثقات.

وإن أريد بالدعوى المتقدمة أنّ أصحاب الإمام الصادق عليه السلام كانوا كثيرين، إلاّ أنّ الثقات منهم أربعة آلاف، فهي في نفسها قابلة للتصديق، إلاّ أنّها مخالفة للواقع، فإنّ أحمد بن نوح زاد على ما جمعه ابن عقدة ممّن روى عن الصادق عليه السلام على ما ذكره النجاشي، والزيادة كثيرة على ما ذكره الشيخ في ترجمة أحمد بن نوح.

والشيخ مع حرصه على جمع الأصحاب حتى من لم يذكره ابن عقدة على ما صرّح به في أوّل رجاله. ولأجل ذلك ذكر موسى بن جعفر عليه السلام والمنصور الدوانيقي في أصحاب الصادق عليه السلام، ومع ذلك فلم يبلغ عدد ما ذكره الشيخ أربعة آلاف، فإنّ المذكورين في رجاله لا يزيدون على ثلاثة آلاف إلاّ بقليل.

على أنّه لو سلمت هذه الدعوى لم يترتّب عليها أثر أصلاً، فلنفرض أنّ أصحاب الصادق عليه السلام كانوا ثمانية آلاف، والثقات منهم أربعة آلاف، لكن ليس لنا طريق إلى معرفة الثقات منهم، ولا شيء يدلّنا على أنّ جميع من ذكره الشيخ من قسم الثقات، بل الدليل على عدمه كما عرفت»[6]. انتهى

 

[1] الإرشاد، ج2، ص179.

[2] مناقب آل أبي طالب، ج3، باب إمامة أبي عبد الله جعفر الصادق عليه السلام، ص372.

[3] أعلام الورى، ج1 ص535.

[4] رجال الطوسي، ص17.

[5] الذكرى، ج1، ص58، 59.

[6] معجم رجال الحديث، ج1، 56 ­ 57.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الخميس: 07-04-2016  ||  القرّاء : 1880





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net