الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 49 _ التوثيقات العامة (الضمنية) 16

 الدرس 872 _ صلاة الجماعة 1

 الدرس 21 _ التكسّب الحرام وأقسامه (16). أحدها: ما حرم لعينه: عمل الصُّوَر المجسَّمة / القمار.

 الدرس 28 _ بيع المعاطاة 12

 الدرس 190 _ المقصد الأول في الاوامر 122

 الدرس 541 _ التشهد والتسليم 8

 الدرس 681 _ صلاة الآيات 1

 الدرس 83 _ المقصد الأول في الاوامر 15

 الدرس1 _ مقدمات الصلاة 1

 الدرس 99 _ تنبيهات الأقل والأكثر 10

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3915631

   • التاريخ : 28/03/2024 - 14:15

  • القسم الرئيسي : بحث الاصول .

        • القسم الفرعي : مقدمات علم الأصول / بحث الاصول .

              • الموضوع : الدرس 9 _ مقدمات علم الاصول 9 .

الدرس 9 _ مقدمات علم الاصول 9



المبحث الثالث: حقيقة الوضع

اختلفت مسالك الأعلام القائلين بأنَّ الوضع جعلي، سواء كان مبناهم الجعل المحض أم التركب من الذاتي والجعل. وفي حقيقة هذا الجعل وكيفيته، نذكر منها ثلاثة مسالك:

مسلك التعهد:

ذهب المحقّق النهاوندي، وتبعه السيد الخوئي وجماعة، إلى أنَّ حقيقة الوضع هو التعهد والتباني النفساني الكلّي؛ أي التعهّد بذكر طبيعي اللفظ عند إرادة تفهيم طبيعي المعنى بنحو القضية الحقيقية، وعليه يكون كلّ مستعمِل واضعاً حقيقة. مثلاً: التزم كلّ واحد من أفراد الأمَّة العربية بأنَّه متى ما قصد تفهيم معنى (جسم سيّال بارد بالطبع)، أن يجعل مبرزه لفظ (الماء)، فزَيدٌ حينما يستعمل لفظ الماء لإرادة معنى هذا الجسم السيّال المعروف، فهو واضع، وكذا عمرو حينما يستعمل لفظ (الأسد) لإرادة الحيوان المعروف، وهكذا كلّ مستعمل. وإنَّما الفارق بين المستعملين السابقين والمستعملين اللاحقين، هو أنَّ السابقين سبقوا إلى الوضع؛ أي سبقوا إلى التعهد المذكور، ثمَّ جاء اللاحقون ليتعهدوا على طبق تعهدات سلفهم، وما إطلاق الواضع على الجاعل الأوَّل إلا لكونه سابقاً، لا لأجل أنَّه واضع دون غيره.

ولمّا كان الوضع تعهّداً إرادياً اختيارياً؛ حيث إنَّ تعهّد كلّ شخص فعل اختياري له، فيستحيل تعهّد شخص في استعمال لفظ في معنى بالنسبة لشخصٍ غيره؛ لعدم كون تعهّد شخص تحت اختيار غيره، ولا معنى للتوكيل في الأمور الحقيقية الخارجية؛ كما لا معنى أن يقول أحد لآخر: (اشرب الماء عني)، وإنَّما التوكيل في الأمور الاعتبارية. والحال أنَّ التعهد أمر حقيقي قائم في صقع نفس المتعهِّد، أمّا المتعهَّد فأمر اعتباري؛ لفرض أنَّ الواضع اعتبر لفظاً في قبال معنى.

ويترتّب على القول بأنَّ الوضع تعهّد إرادي اختياري، أنَّه لا دلالة تصوّرية في الوضع؛ إذ الفرض أنّ الوضع إرادة من قبل الواضع بجعل لفظ مخصوص في قبال معنى خاص على النحو التعهد والتباني النفساني، والدلالة التصوّرية لا إرادة فيها. أمّا انتقال الذهن من اللفظ إلى المعنى بعد سماعه من قبل متكلِّم خالٍ من الإرادة؛ كالساهي والنائم، فليس سببه الوضع، وإنّما هو الأنس الذهنيّ الناتج عن كثرة استعمال هذا اللفظ في معناه.
ويرد على هذا الكلام: إذا كان معنى التعهّد هو إرادة ذكر اللفظ عند إرادة المعنى، فنقول: هذه الإرادة المتعلِّقة بذكر اللفظ، إمّا أن تكون إرادة نفسية، وإمّا أن تكون إرادة غيريَّة ناشئة عن إرادة تفهيم المعنى؛ لأنَّ الغرض من الإرادة الغيرية التوصّل بها إلى إبراز المعنى باللفظ، فإن كان المراد هو الإرادة النفسية، فهي لا تخلو من إحدى حالتين: إمّا أن تكون لأجل إيجاد العلقة بين اللفظ والمعنى بنفس تلك الإرادة، وإمَّا أن يكون الغرض منها مطلوبيَّة ذكر اللفظ ذاتاً في ظرف إرادة تفهيم المعنى.

فإن كان المقصود الأوَّل، فلا ينفع القول بالتعهّد، بل هو يرجع إلى القول بالوضع بأحد تفسيراته الآتية.

وإن كان المراد الثاني. ففيه: أوَّلاً: أنَّ الوجدان حاكم بأنّ ذكر اللفظ إنَّما هو للتوصّل به إلى تفهيم المعنى، وليس مطلوباً نفسياً. وثانياً: أنَّه يلزمه عند سماع اللفظ أن ينتقل الذهن إلى اللفظ في عرض الانتقال إلى المعنى؛ لأنَّ الفرض أنَّ إرادة ذكر اللفظ إرادة نفسية، مع أنَّه من المعلوم أنَّه بالسماع ينتقل الذهن مع الغفلة عن اللفظ؛ كأنَّ المعنى هو الملقى إليه بلا توسّط اللفظ.

وأمّا إن كانت إرادة ذكر اللفظ إرادة غيرية لأجل التوصّل إلى المعنى، باعتبار أنَّ اللفظ مبرز للمعنى وكاشف عنه، فيرد عليه أنَّ إرادة ذكر اللفظ عند إرادة تفهيم المعنى متوقفة على العلم بالوضع؛ إذ لو لم يعلم بأنّ هذا اللفظ موضوع لهذا المعنى، لم تتحقق منه الإرادة. وعليه، فلو فرضنا أنَّ الوضع عبارة عن إرادة ذكر اللفظ عند إرادة تفهيمه لدار.

وأمّا الجواب عنه بأنَّ ما يتوقف على العلم بالوضع هو إرادة ذكر اللفظ عند إرادة المعنى في مرحلة الاستعمال. وأمّا إرادة ذكر طبيعي اللفظ عند إرادة تفهيم طبيعي المعنى بنحو القضية الحقيقية، فإنّها لا تتوقّف على شيء. ففيه: أنَّ الإرادة الاستعمالية عند هذا القائل هي عين الإرادة الكلية التي يسمّيها بالتعهد الكلي، وعلى نحو القضية الحقيقية؛ لأنّ هذه الإرادة الاستعمالية المتعلقة بذكر اللفظ، عبارة عن فعلية ذلك التعهد الكلي، ومن شؤونه، وإلا فقبل إرادة التفهيم لا يكون إلا مجرَّد البناء على إرادة اللفظ عند إرادة تفهيم المعنى، وعليه يعود الإشكال؛ إذ الإرادة الغيرية متوقفة على العلم بالوضع، والوضع عبارة عن ذلك التعهّد، الذي هو إرادة ذكر اللفظ عند إرادة تفهيم المعنى.

كما أنّه يرد إشكال آخر على القول بالتعهّد. وحاصله: إنّك إذا قلت: (زيد جالس)، فلا بدّ أن يكون عندك ثلاث إرادات: إرادة إحضار صورة زيد، وإرادة إحضار صورة جالس، وإرادة إحضار صورة النسبة بينهما، مع أنَّه بالوجدان لا توجد ثلاث إرادات للمتكلم، وإنَّما ثلاث صور، صورة الموضوع، وصورة المحمول، وصورة النسبة بينهما.

فالخلاصة إلى هنا: إنَّ القول بالتعهّد لم يكتب له التوفيق.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الثلاثاء: 09-10-2012  ||  القرّاء : 1470





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net