الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 الدرس 199 _ المقصد الثاني في النواهي 56

 الدرس 198 _ المقصد الثاني في النواهي 55

 الدرس 197 _ المقصد الثاني في النواهي 54

 الدرس 196 _ المقصد الثاني في النواهي 53

 الدرس 195 _ المقصد الثاني في النواهي 52

 الدرس 194 _ المقصد الثاني في النواهي 51

 الدرس 193 _ المقصد الثاني في النواهي 50

 الدرس 192 _ المقصد الثاني في النواهي 49

 الدرس 191 _ المقصد الثاني في النواهي 48

 الدرس 190 _ المقصد الثاني في النواهي 47

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 852 _ صلاة المسافر 62

 الدرس 99_ التكسّب الحرام وأقسامه (94). خامسها: تعلَّق حقّ غير البائع به

 الدرس 106 _ المقصد الأول في الاوامر 38

 الدرس 51 _ التكسّب الحرام وأقسامه (46). أحدها: أحدها: ما حرم لعينه: الغزل مع الأجنبيَّة / حِفْظ كتب الضَّلال.

  المحاضرة رقم 10_   جوانب من حياة الإمام موسى الكاظم عليه السّلام

 الدرس 85 _ شروط المتعاقدين 46

  المحاضرة رقم 12_ استحباب زيارة القبور

 الدرس 179 _ المقصد الأول في الاوامر 111

 الدرس 120 _ شروط العوضين 26

 صدر حديثا

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 103

   • عدد المواضيع : 2438

   • التصفحات : 4004881

   • التاريخ : 18/04/2024 - 22:42

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : مبحث مستحبات الصلاة / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس 575 _ مستحبات الصلاة 10 .

الدرس 575 _ مستحبات الصلاة 10



*قال الشهيد الأول (رحمه الله) في الدروس: والتعفير بينهما*
قال المصنِّف (رحمه الله) في الذِّكرى: «يستحب فيها تعفير الجبين بين السجدتين، لما مر، وكذا تعفير الخدين. وهو مأخوذ من العَفَر -بفتح العين والفاء- وهو التراب، وفيه إشارة إلى
استحباب وضع ذلك على التراب، والظاهر تأدّي السنة بوضعها على ما اتفق، وان كان الوضع على التراب أفضل»[1]. (انتهى كلامه)
وفي المدارك -بعد قول المحقِّق في المعتبر: ويستحبّ بينهما التعفير-: «أي تعفير الجبينين، وهو وضعهما على العًفًر بالفتح وهو التراب وبه يتحقق تعدد السجود، وهو مستحب باتفاقنا، لما رواه الشيخ، عن أبي الحسن الثالث (عليه السلام) أنه قال: «إن علامات المؤمن خمس» وعدّ منها تعفير الجبين، وكذا يستحب تعفير الخدين أيضا»[2]. (انتهى كلامه)
وفي كشف اللثام: «يستحبّ أن يعفِّر بينهما خدّيه، أو جبينَيْه، أو الجميع، أو إحداهما، فهو كالسجود ممَّا شهد بفضله الأخبار والاعتبار، وانعقد عليه إجماعنا، ولمَّا أنكره الجمهور كان من علامات الإيمان»[3]. (انتهى كلامه)

أقول: قدِ استُدل لاستحباب تعفير الجبينَيْن وهما المكتنفان للجبهة بالرِّواية المشهورة عن أبي محمَّد الحسن بن عليّ العسكريّ (عليه السَّلام) أنَّه قال: «علامات المؤمن خمس: صلاة الخمسين، وزيارة الأربعين، والتختم في اليمين، وتعفير الجبين، والجهر ببسم الله الرحمان الرحيم»[4]. ولا يوجد غير هذه الرواية مما يدلّ على استحباب تعفير الجبين.
وفيه، أوّلا: أنّها ضعيفة بالإرسال.
وثانياً: ما ذكَره جماعة من الأعلام، ومنهم صاحب الحدائق (رحمه الله)، من أن المراد بالجبين الجبهة، قال في الحدائق: «والاستدلال بهذا الخبر على ذلك غير ظاهر إذ من المحتمل بل هو الظاهر أن المراد بالجبين هو الجبهة كما مر نظيره في باب التيمم من كثرة هذا الاطلاق في الأخبار ويؤيده التعبير في الخبر بالجبين مفردا والمراد حينئذ إنما هو استحباب السجود على الأرض . وجعل ذلك من علامات المؤمن من حيث إن المخالفين لا يرون استحباب سجدة الشكر (إلى أن قال): وأيضا فإنه لا دلالة في الخبر المذكور على أنه بعد السجود أولا ليحصل به الفصل بين السجدتين»[5]. (انتهى كلامه)
أقول: إشكاله الأخير في محلّه، إذ لا دلالة في الرِّواية على إرادة التعفير فيما بين السَّجدتين؛ وأمَّا حمله الجبين على الجبهة فهو خلاف الظَّاهر، والتعبير في الرِّواية بإفراد الجبين لا يكون قرينةً على ذلك، ولكن الذي يهوِّن الخطب أنَّ الرِّواية ضعيفة، كما عرفت، فيُؤتى به برجاء المطلوبيَّة.

وأمَّا استحباب تعفير الخدَّيْن، فقدِ استُدلّ له ببعض الرِّوايات:
منها: رواية إسحاق بن عمَّار عن أبي عبد الله (عليه السَّلام) أنَّه قال: «كان موسى بن عمران (عليه السَّلام) إذا صلَّى لم ينفتل حتَّى يُلصِق خدَّه الأيمن بالأرض، وخدَّه الأيسر بالأرض»[6]، هذه الرواية ضعيفة لأنَّ إسناد الشَّيخ الصَّدوق إلى إسحاق بن عمَّار فيه عليّ بن إسماعيل السّندي، وهو لم يوثِّقه إلَّا نصر بن الصّباح، ونصر بن الصّباح لا يُعتمَد على توثيقاته، لأنَّه نفسه غير موثَّق.
ورواها الشيخ: بإسناده عن الحسين بن سعيد عن محمَّد بن سنان عن إسحاق بن عمار مثلها، وزاد: «قال: وقال إسحاق بن عمَّار بن موسى السَّاباطي: رأيتُ من آبائي من يفعل ذلك، قال محمَّد بن سنان: يعني موسى في الحِجْر في جوف اللَّيْل»[7]، هذه الرواية ضعيفة بمحمَّد بن سنان.
ومنها: ما رواه الشَّيخ الصَّدوق (رحمه الله) في العِلل عن محمَّد بن سنان، عن الصفَّار، عن محمَّد بن الحسين، عن محمَّد بن سنان، عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبد الله (عليه السَّلام) -في حديث-: «إنَّ الله أوحى إلى موسى، فقال: يا موسى! إنِّي اطَّلعت إلى خلقي اطلاعةً فلم أجد في خلقي أشدّ تواضعاً لي منك، فمِنْ ثَمَّ خصصتك بوحي وكلامي من بين خَلْقي، قال: وكان موسى إذا صلَّى لم ينفتل حتَّى يُلصِق خدَّه الأيمن بالأرض والأيسر»[8]، هذه الرواية ضعيفة بمحمَّد بن سنان. أضف إلى ذلك: أنَّه لا يوجد في هذه الرِّوايات كون التعفير بين السَّجدتين، إذ لا يظهر من هذه الرِّوايات وقوع ذلك من موسى (عليه السَّلام) بعد وضع جبهته على الأرض أو بين السَّجدتَيْن، فلعلَّه كان يقتصر على وضع خديه على الأرض تواضعاً لله تعالى. كما يؤيده: رواية إسحاق بن عمَّار قال: «سمعتُ أبا عبد الله (عليه السَّلام) يقول: إذا ذكرتَ نعمةَ الله عليك، وكنتَ في موضعٍ لا يراك أحد فالصِق خدَّك بالأرض ...»[9]، هذه الرواية ضعيفة بأبي إسحاق النهاوندي، وبمحمد بن سنان.
ومنها: حسنة عبد الله بن جندب عن موسى بن جعفر (عليه السَّلام) أنَّه قال: «تقول في سجدة الشكر: اللهم إني أشهدك واشهد ملائكتك وأنبياءك ورسلك وجميع خلقك أنك أنت الله ربي والاسلام ديني ومحمدا نبيي وعليا والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والحجة بن الحسن بن علي أئمتي بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرأ اللهم إني أنشدك دم المظلوم "ثلاثا " اللهم إني أنشدك بايوائك على نفسك لأعدائك لتهلكنهم بأيدينا وأيدي المؤمنين اللهم إني أنشدك بايوائك لنفسك لأوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثلاثا " اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر " ثلاثا" ثم تضع خدك الأيمن على الأرض وتقول: يا كهفي حين تعييني المذاهب وتضيق علي الأرض بما رحبت يا بارئ خلقي رحمة بي وكنت عن خلقي غنيا صل على محمد وآل محمد وعلى المستحفظين من آل محمد "ثلاثا" ثم تضع خدك الأيسر على الأرض وتقول: يا مذل كل جبار ويا معز كل ذليل قد وعزتك بلغ مجهودي فرِّج عني " ثلاثا" ثم تعود إلى السجود وتقول مائة مرة "شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك إن شاء الله»[10]، هذه الرواية حسنة بطرق المشايخ الثلاثة.
نعم، في طريق الشيخ الصَّدوق (رحمه الله) محمَّد بن عليّ ماجيلوَيْه، وهو وإن لم يوثَّق بالخصوص إلا أنه من المعاريف الكاشف ذلك عن وثاقته.
وفي الحدائق: «ومعنى أُنشِدك: أسألك الله، من النشد، والمراد هنا: أسألك بحقّك أن تأخذ بدم المظلوم، يعني الحسين (عليه السَّلام)، وتنتقم من قاتليه، وممَّن أسّس أساس الظُّلم عليه، وعلى أبيه، وعلى أخيه، و الإيواء، بالمثناة التحتانية و المد: العهد؛ والمستحفظين، بصيغة الفاعل أو المفعول: بمعنى استحفظوا الإمامة، أي حفظوها أو استحفظهم اللّٰه تعالى إياها؛ يا كهفي حين تعييني المذاهب: أي يا ملجأي حين تعييني مسالكي إلى الخلق، وتردداتي إليهم في تحصيل بُغْيتي، وتدبير أموري؛ وتعييني، بيائين مثناتين من تحت: من الإعياء، أو بنونين أوّلهن مشدَّدة وبينهما مثناة تحتانيَّة: من التعنية، بمعنى الإيقاع في العناء؛ بِمٰا رَحُبَتْ: أي بسعتها، وما مصدريَّة»[11]. (انتهى كلامه)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة: ج3، ص462.
[2] مدارك الأحكام: ج3، شرح ص424.
[3] كشف اللثام: ج4، ص116.
[4] وسائل الشيعة: باب 56من أبواب المزار وما يناسبه، ح1.
[5] الحدائق الناضرة: ج8، ص347.
[6] وسائل الشيعة: باب 3 من أبواب سجدتي الشكر، ح2.
[7] وسائل الشيعة: باب 3 من أبواب سجدتي الشكر، ح3.
[8] وسائل الشيعة: باب 3 من أبواب سجدتي الشكر، ح4.
[9] وسائل الشيعة: باب 7 من أبواب سجدتي الشكر، ح5.
[10] وسائل الشيعة: باب 6 من أبواب سجدتي الشكر، ح1.
[11] الحدائق الناضرة: ج8، ص343.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الأربعاء: 10-01-2018  ||  القرّاء : 3374





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net