الصفحة الرئيسية



السيرة الذاتية

محاضرات دينية عامّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الأصول (دورة جديدة)

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصلاة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصدقة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الخمس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب الصوم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المكاسب المحرّمة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتاب البيع

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الاصول

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

بحث الرجال

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأرشيف الصوتي

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



  المحاضرة رقم 8_ مستحبات السفر - ما يكره للمسافر - استحباب اعانة المؤمن المسافر

  المحاضرة رقم 7_ مستحبات السفر - استحباب تشييع المسافر ةالدعاء عند وداعه

  المحاضرة رقم 6_ مستحبات السفر

 الدرس 258 _ في بيع الحيوان 31

 الدرس 257 _ في بيع الحيوان 30

 الدرس 256 _ في بيع الحيوان 29

 الدرس 255 _ في بيع الحيوان 28

 الدرس 1298 _كتاب الصوم 98

 الدرس 1297 _كتاب الصوم 97

 الدرس 1296 _كتاب الصوم 96

خدمات :
   • الصفحة الرئيسية
   • أرشيف المواضيع
   • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
   • أضف الموقع للمفضلة
   • إتصل بنا
مواضيع متنوعة :



 الدرس 123 _ قاعدة لا ضرر ولا ضرار 1

 الدرس 109 _ شرائط الإحتياط 3

 الدرس 249 _ تنبيهات الإستصحاب 70

 الدرس 70 _ تنبيهات العلم الجمالي 16

 الدرس250 _مكان المصلي 43

 الدرس 253 _ في بيع الحيوان 26

 الدرس371 _القيام في الصلاة 12

 الدرس 175 _ المقصد الأول في الاوامر 107

 الدرس 914 _ صلاة الجماعة 43

 الدرس 69_ التكسّب الحرام وأقسامه (64). ثانيهما: ما حرم لغايته: التَّكسُّب بهياكل العبادة المبتدعة 2 / في حرمة بَيْع آلات اللَّهو 1

إحصاءات :
   • الأقسام الرئيسية : 13

   • الأقسام الفرعية : 101

   • عدد المواضيع : 2346

   • التصفحات : 3917371

   • التاريخ : 28/03/2024 - 22:12

  • القسم الرئيسي : كتاب الصلاة .

        • القسم الفرعي : ما يصح السجود عليه / بحث الفقه .

              • الموضوع : الدرس265 _ما يصح السجود عليه 10 .

الدرس265 _ما يصح السجود عليه 10



ثمَّ ذكر السّيد الخوئي R أنّه يؤيّد وجوب الرفع ما رواه الطبرسي في الاحتجاج عن الحميري عن صاحب الزمان N «أنَّه كَتَبَ إليه يسأله عن المصلّي يكون في صلاةِ الليل في ظلمةٍ، فإذا سجد يغلط بالسجادة، ويضع جبهته على مسح، أو نطع، فإذا رفع رأسه وجد السجادة، هل يعتدّ بهذه السّجدة، أم لا يعتدّ بها؟ فكتب إليه في الجواب: ما لم يستوِ جالساً فلا شيءَ عليه في رفع رأسه لطلب الخُمْرة»[i]f49.

قال صاحب الوسائل: «ورواه الشّيخ في كتاب الغيبة بالإسناد الآتي».

أقول: أما ما ذكره السيد أبو القاسم الخوئي R تبعاً للمحقّق الهمداني R من أنّ السّجود المأمور به هو خصوص الوضع الحدوثي المتصل بالهوي.

ففيه: أنّه لا دليل عليه، إلاّ ما يُقال من أنّ المنصرف إلى الذّهن من السّجود المأمور به هو ذلك.

ولكن لا يخفى أنّ هذا الانصراف بدويّ يزول بالتأمّل، إذ المناط في تحقّق السّجود هو وضع الجبهة على الأرض وغيرها.

وعليه، فبالجرّ إلى مكان آخر يصحّ السّجود عليه يصدق عليه السّجود، ولا يُشترط في مفهومه الوضع الحدوثي.

وأمَّا بالنسبة للرواية، فهي وإن كانت ضعيفة في الاحتجاج للطبرسي R بالإرسال، إلاَّ أنَّ الشَّيخ R رواها بإسناده عن الحميري عن صاحب الزمان N، وإسناده للحميري هكذا: «عن جماعة عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن داود، قال: وجدت بخطّ أحمد بن إبراهيم النوبختي وإملاء أبي القاسم الحسين بن روح».

أقول: بعض أفراد الجماعة هم الواقفون في طريق الشّيخ R في التهذيب إلى أحمد بن داود القمي والد أبي الحسن محمّد بن أحمد بن داود، كالشّيخ أبي عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان، والحسين بن عبيد الله، وهما ثقتان.

وأمّا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن داود القميّ: فهو شيخ هذه الطائفة، وعالمها، وشيخ القميين في وقته، حكى أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله أنّه لم ير أحداً أحفظَ منه، ولا أفقه، ولا أعرف بالحديث، كذا وصفه النجاسي.

وأمّا أحمد بن إبراهيم النوبختي: فإنّه، وإن كان مجهولاً، إلاّ أنّ جهالته لا تضرّ لأنّ أبا الحسن محمّد بن أحمد بن داود شهد بأنّ أبا القاسم الحسين بن روح هو الذي أملاه عليه.

والخلاصة: أنّ الرّواية صحيحة.

وأمّا من حيث الدّلالة فلا تخلو من اضطراب، إذ لم يجبه الإمام N عن الاعتداد بهذه السّجدة وعدمه، كما أنّه لم يظهر وجه التقييد فيه بالاستواء جالساً.

والذي يهوِّن الخطب: أنّها واردة في النافلة، أي صلاة الليل، وقد يُغتفر فيها ما لا يُغتفر في الفرائض.

والخلاصة إلى هنا: أنّه يجب الجرّ.

ويؤيِّده روايتان:

الأُولى: رواية حسين بن حمّاد عن أبي عبد الله N «قال: قلتُ له: أضع وجهي للسجود فيقع وجهي على حجر، أو على موضعٍ مرتفع، أحول وجهي إلى مكان مستوٍ؟ فقال: نعم، جُرّ وجهك على الأرض من غير أن ترفعه»[ii]f50.

وجه الاستشهاد بها: أنّه يُحتمل أن يكون ذلك لعدم إمكان الاعتماد على الجبهة، ولكنّها ضعيفة بعدم وثاقة حسين بن حمّاد.

الثانية: رواية معاوية بن عمّار «قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله  N: إِذَا وَضَعْتَ جَبْهَتَكَ عَلى نَبَكَةٍ فَلَا تَرْفَعْهَا ، وَلكِنْ جُرَّهَا عَلَى الْأَرْضِ»[iii]f51، والنبكة ­ بالنون والباء الموحدة مفتوحتين ­ واحدة النبك، وهي أكمة محدودة الرأس، وقيل: النباك التِلال الصغار.

والاستشهاد فيها كالرواية السّابقة، إلاّ أنّها ضعيفة، وإن عبّر عنها جماعة من الأعلام بالصحيحة، لأنّ المراد من محمّد بن إسماعيل الذي يروي عنه الكليني هو البندقي النيشابوري المجهول.

ومثلهما صحيحة عليّ بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر N «قال: سألتُه عن الرّجل يسجد على الحصى فلا يمكّن جبهته من الأرض قال: يحرّك جبهته حتّى يتمكّن فينحّي الحصى عن جبهته، ولا يرفع رأسه»[iv]f52، بل هي بناءً عليه تكون دليلاً، لا مؤيِّداً فقط.

ولا ينافي ذلك رواية الحسين بن حماد «قال: سألتُ أبا عبد الله N عن الرّجل يسجد على الحصى، قال: يرفع رأسه حتّى يستمكن»[v]f53، وذلك لضعفها بالمفضّل بن صالح، وبعدم وثاقة الحسين بن حمّاد، مع إمكان حملها على وضع جبهته على المرتفع عن أكثر من لبنة أو على صورة تعذّر الجرّ، والله العالم، هذا كلّه فيما لو أمكن الجرّ.

وأمّا لو تعذّر، فهل يمضي في صلاته، أو يجب أن يرفع رأسه، ويسجد على ما يصحّ السّجود عليه، أو أنّه لا يمضي، ولا يرفع رأسه، بل نحكم على الصّلاة بالبطلان.

قال الشّيخ الأنصاري R: «لو تعذّر الجرّ لإحراز شرط المسجد، ففي كلام بعض سادة مشايخنا أنّه لا كلام في جواز الرفع حينئذٍ، وفيه إشكال، لعدم الدليل على وجوب تدارك الشّرط مع لزوم زيادة السّجدة، ولو فرض كونه شرطاً مطلقاً فاللازم الحكم بإبطال الصّلاة، لأنّه أخلّ بشرط مطلق، هو كالركن، ويلزم من تداركه زيادة سجدة فهو كناسي الركوع إلى أن يسجد».

 

[i] الوسائل باب 8 من أبواب السجود ح6.

[ii] الوسائل باب 8 من أبواب السجود ح2.

[iii] الوسائل باب 8 من أبواب السجود ح1.

[iv] الوسائل باب 8 من أبواب السجود ح3.

[v] الوسائل باب 8 من أبواب السجود ح5.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  التاريخ : الثلاثاء: 05-01-2016  ||  القرّاء : 728





تصميم، برمجة وإستضافة :    

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net